Pages

mercredi 21 mars 2012

رئيس معهد الغوص غربي سيد علي: نستقبل 300 غطاس سنويا وشاركنا في انقاذ غرقى فيضانات باب الواد


كشف غربي سيد علي رئيس معهد “اسبادون” المعروف بمعهد الغوص أن هناك 15 مدربا يقوم بتدريب الأشخاص الذين يرغبون في تعلم هذا النشاط البحري، والباب مفتوح لكل شخص يهوى هذه الرياضة، مؤكدا في ذات السياق أن المعهد يستقبل 300 غطاس سنويا، مضيفا أن هذا الأخير يتمرن على القواعد الأساسية على ثلاثة مستويات تختلف من ناحية المسافة التي يغطسها الغطاس.
المواطن : بداية هل يمكن أن نتعرف على المعنى الدقيق للغوص ؟
غربي عز الدين: يمكن القول أن الغوص عبارة عن نشاط بحري يظل فيه السباحون تحت الماء لمدة تصل إلى عدة دقائق حسب سعة رئتهم أو باستخدام كمامة غوص وأنبوب تنفس تحت الماء وزعانف، كما يعتبر الغوص امتدادا لرياضة السباحة باستخدام أنبوب التنفس وفيها يتحرك السباحون في المياه الضحلة باستخدام هذا الأنبوب حيث يشاهدون البيئة تحت الماء من الأعماق، إضافة إلى أن الغوص  كان عبارة عن مهنة من أجل جمع اللؤلؤ والإسفنج بدون استخدام الأدوات الميكانيكية  
المواطن : حدثنا عن حياتك المهنية في الغوص وكيف دخلت عالم الغوص؟
غربي سيد علي: انطلقت حياتي المهنية عند انطلاق معهد اسبادون سنة 1973 اين قامت شركة س ن س بإرسالنا إلى المعهد، حينها تعلمت أنا وصديقي بتعلم السباحة وقواعدها الأساسية إلى أن كونا فريق مختلط مكون من خمسة عشر شخص زمن ثمة أرسلت لنا الشركة شخص أجنبي من أجل تكويننا من أجل تطوير المعهد وكوني أحب البحر بطريقة جنونية، كما كنت نشيطا جدا لهذا قاموا بتعيني مدير لمعهد اسبادون وكبر الفريق وتحولنا إلى غطاسين نعلم كل من يرغب في الغوص تحت أعماق البحار، إلا أننا كنا نواجه مشكل وهو انه لم يكن بإمكاننا تسليم شهادات الغوص إلى أن ساعدتنا الفدرالية التي ساهمت بشكل كبير في هذا وأصبحنا نسلم الشهادات إلى كل من يرغب في تعلم الغوص.
المواطن: كيف توصلتم إلى فتح المعاهد الموجودة على مستوى البلديات السياحية الأخرى؟
*: بعدما فتحنا هذا المعهد تهاطلت طلبات التكوين فكرنا في فتح معاهد أخرى على مستوى البلديات السياحية مثل تيبازة، لابيروز، بينام وغيرها وحتى داخل الولايات السياحية التي أصبحت تستقبل مثلنا هواة الغوص إلى ان أصبحنا نتعاقد مع بعض الشركات لتكوين الهواة ونسلمهم شهادات معترف بها عالميا ولا فرق بين الذي يمارس الغوص في الجزائر والذي يمارسه بالدول الأجنبية.
المواطن: كيف يتم الانضمام إلى المعهد؟ وهل تعتمدون معايير معينة؟
*: لا نعتمد أية معايير معينة وليس لدينا شروط خاصة وكل من يرغب في الغوص ما عليه إلا التقدم أمام المعهد ويسجل لدى مصالحنا ونقوم بتكوين عبر ثلاث مستويات؟
المواطن: كيف تفرقون بين المستويات الثلاث؟

* الفرق الوحيد بين المستويات يتمثل في المسافة التي يصل إليها الغواص، خاصة وأن الغطاس يدرس لمدة ثمانية أيام، إلا أن الغطاس لا يفوت 20 متر في المستوى الأول، في حين يغطس خلال المستوى الثاني 30 متر، أما خلال المستوى الثالث فيصل الغطاس إلى 40 متر أو أكثر وحينها يمكن أن نعتمد على هذا الغطاس ويمكن أن نطلق عليه اسم الغطاس الحقيقي الذي يمكن أن يغطس في البحر حيثما شاء، إلا أنه يجب اتخاذ الحذر لأن البحر بقدر ما هو جميل بقدر ما هو صعب.
المواطن :هل شاركتم في الكارثة الطبيعية والمتمثلة في فيضان باب الوادي الذي صادف 10 نوفمبر 2011 ؟
* بطبيعة الحال قمنا بتجهيز فرقة مكونة من 10 غطاسين وقاموا بمشاركة الشعب لإخراج الأشخاص الذين ماتوا غرقا بالبحر، وهذا الأمر خلق حماس كبير لدى الغواصين، إضافة إلى أننا نقوم بمثل هذه المبادرات دون مقابل، خاصة ونحن نخرج الأموات من البحار ليحضون بحق الدفع من جهة وإنقاض الأرواح من جهة أخرى ونحن مستعدون دائما وأبدا للمشاركة في أي عمل تضامني لان  فقدان الأشخاص ليس بالأمر الهين وأتمنى أن نشارك المواطنين في الأعمال الإيجابية.
المواطن: هل هناك أسباب تدفع بالشخص إلى الغوص تحت الماء؟
* الأسباب تختلف بين كل شخص وآخر لأن كل واحد منا لديه هدف معين من خلال حبه للغطس، حيث هناك منا من يرغب في الغطس لحبه الكبير للبحر وهناك من يغطس من أجل اكتشاف العالم الذي يوجد بأعماق البحار، وعلى الرغم من ان كل واحد منا رأى في التلفاز العالم الخاص بالبحار ، إلا أنه يبدوا له الفرق واضح بين التلفاز والواقع الذي يراه عند نزوله إلى قاع البحار.
المواطن: باعتبارك غواص
منذ سنوات هل سبق لك وأن اكتشفت أثار؟
* أجل سبق لي وان اكتشفت بعض الآثار التي تعود إلى مختلف العصور وقمت بأخذها إلى المتحف المتواجد بتيبازة هدفي من وراء هذا ترك بصماتي في رياضة الغوص من جهة وعدم رمي تلك الآثار في أية جهة، خاصة وان الجزائر مرت عليها حضارات كثيرة فأكيد سوف نجد أثار أخرى مستقبلا.
هل تغوصون
في حالة انقلاب الجو؟
* في حالة الانقلاب الحقيقي للجو لا نغطس في الماء حينها نتفرج على القدرة الإلهية، ولكن عندما يتقل الجو قليلا يمكن أن نغوص لان هيجان البحر فوق السطح لا يعني هيجانه في الأعماق.

المواطن:كم عدد المدربين وعدد الغطاسين الذين تستقبلهم خلال السنة؟
* لدينا 15 مدرب ونستقبل سنويا 300 غواص
المواطن:ما هي الآلات التي يحتاج إليها الغطاس عند نزوله إلى أعماق البحر؟
* يحتاج الغطاس إلى البدلة التي تختلف بين الرجال والنساء في طريقة خياطتها نظرا لإختلاف التركيبة الفيزيولوجية للإنسان من جهة واختلافها حسب الفصول، حيث تكون البدلة خلال فصل الشتاء دافئة مقارنة بالبدلة الخاصة في فصل الصيف.
المواطن: ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها قبل الغوص؟
* من اهم خطوات الغوص هي كيفية التأكد من المعدات والتجهيزات للغوص وكيفية ارتداء ملابس الغوص وفحص الأجهزة والتأكد منها وتجهيزه وقبل كل هذا لا بد من تركيب المعدات وهي كالأتي ، تثبيت قرعة الغوص في مكان البزة وربط الحزام الخاص به جيدا ومن ثمة التأكد من الضغط داخل القارورة ثم يقوم الغطاس بأخذ شهيق من القارورة، كما يجب على الغطاس تجهيز زعانف القدم والتأكد من المقاس المناسب، إضافة إلى هذا يقوم الغطاس بتجهيز ماسك الوجه.
المواطن:علمنا أنه بإمكانك القيام باليوقا داخل البحر بطريقة عمودية؟
* فعلا فأنا أقوم باليوقا بطريقة عمودية داخل المياه، الأمر الذي أدهش الأجانب الذين تحدوني إلا أنهم لم ينجحوا لا أقول هذا افتخارا بل يمكن القول أن هذه نعمة من عند الله.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire