Pages

dimanche 15 avril 2012

ختـان جمـاعـي في سوق أهراس Circoncision collective



بجعل ختان الطفل عرسا له ولكل العائلة حتى أصبحت تكاليفها تضاهي تلك المتعلقة بحفلات الزفاف.

بعدما كانت عملية ختان الطفل الصغير في سوق أهراس تقتصر على الزغاريد ووليمة عشاء صغيرة للعائلة وشراء بدلة وقندورة له، تحوّلت إلى فضاء للتبذير والمباهاة شأنها شأن الأفراح والمناسبات الأخرى، التي تتطلب استعدادات وتجهيزات خاصة. 

حفلة الختان ...عرس مستوفي كل الشروط
التحضير لحفل الختان لم يعد يختلف عن التحضير لحفل الزفاف، فالعائلات لا تستغني عن قاعة الأفراح التي تتمكّن من خلالها إقامة تصديره فاخرة لولي العهد. وعلاوة على تكلفة القاعة، يتنافس السوقهراسية بجعل ختان الطفل عرسا له ولكل العائلة حتى أصبحت تكاليفها تضاهي تلك المتعلقة بحفلات الزفاف.
التصديرة .. للطفل ووالدته
من بين أهم الطقوس والمراسيم التي استحدثتها العائلات السوقهراسية في عملية الختان، هو أن تقام تصديرة للطفل برفقة والدته، وهذه الأخيرة لا تقلّ عن خمس بدلات، كما أنها أصبحت تخضع لمعايير خاصة، حيث أكد لنا العديد من بائعي ملابس العرائس وملابس الختان في سوق أهراس “معظم أمهات الأطفال أصبحن يشاركن أبناءهن التصديرة من خلال شراء ملابس تقليدية تتماشى مع ملابس الطفل، تأتي في مقدمتها الكراكو أو الجبة القسنطينية التي تتماشى مع اللباس السوقهراسية للطفل المتكون من أربع قطع وهي القميص الأبيض المشرشف، والقميص الأسود اللون المصنوع من القطيفة والمطرز بالفتلة المرفوق بسروال مدور وطربوش أحمر أو أسود اللون حسب الذوق والذي يتراوح سعره بين 3000 و4000 دج، هذا اللباس الذي يعتبر الزي الرسمي في الحفل، بالإضافة إلى الزي السعودي المتكون من خمس قطع وهي العباءة السوداء اللون المطرزة بالذهبي، الشماغ الأبيض المرفوق بخيط خشن مطرز لضبط الشماغ فوق الرأس، القميص والخف الأبيض اللون، حيث يصل سعر هذا الزي إلى 2850 دج، وترافقه والدته بالمنصورية. كما لا تستغني العائلات عن الزي التونسي والذي يتكوّن من أربع قطع قميص مطرز بالدونتال الأبيض، السروال المدور، القميص الخارجي بدون كم والمطرز بغرزة الحساب، وكذا الطربوش هذا اللباس يتراوح سعره بين 3000 و4000 دج حسب نوعية الطرز والقماش المستعمل. 
ناهيك عن البرنوس المصنوع من غرزة الحساب والذي يصل سعره إلى 4000 دج بالنسبة للطفل و18000دج بالنسبة للأمهات، والذي يوضع على ظهر العريس الصغير بعد لباسه البدلة السوداء والتي يتجاوز سعرها 3000 دج المرفقة بربطة العنق الحمراء والحذاء الكلاسيكي الأسود.

- الختان في رمضان ..أجواء روحانية ومصروف أقل 
كل هذه الأعباء والتكاليف قد تحوّل إقامة حفل الاختتان إلى كابوس مزعج، ومشكل قد يؤرق الكثير من العائلات ذات الدخل المحدود والتي يصعب عليها توفير مبلغ كافي لكل هذا، ما يدفع بالكثير منهم إلى إرجائها إلى شهر رمضان الكريم، وبالتحديد في ليلة السابع والعشرين، من أجل إضفاء البركة على ابنهم في ظل أجواء إيمانية وروحانيات من جهة، بالإضافة إلى تفادي إقامة احتفال صاخب من جهة أخرى، فوليمة رمضان تكون في سهرة عائلية ضيقة تقتصر على بعض الحلويات والشاي، 
عرايبية بلال

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire