Pages

mercredi 25 avril 2012

الحنانشة قبيلة عربية عتيدة في ولاية سوق أهراس


الحنانشة قبيلة عربية عتيدة تقطن نواحي الأوراس وتبسة وسوق أهراس وشمال غرب تونس وكانت ذات نفوذ كبيرعلى قبائل أخرى. وهم أولاد حناش من المرتفع من عياض من قبائلِ الأثبِجِ الهلاليّة ورياستهم لعهد ابن خلدون في بني عبد السلام.

يقول ابن خلدون في المجلد السادس من كتاب العبر : " فأما المرتفع فثلاثة بطون: أولاد تبان، ورياستهم في أولاد محمد بن موسى، وأولاد حناش، ورياستهم في بني عبد السلام. وأولاد عبدوس ورياستهم في بني صالح. ويدعى أولاد حناش وأولاد تبار جميعاً أولاد حناش. وأما الخراج فرياستهم لأولاد زائدة بني عباس بن خفير، ويجاور الخراج من جانب الغرب أولاد صخر، وأولاد رحمة من بطون عياض، وهم مجاورون لبني يزيد بن زغبة في آخر وطن الأثابج من الهلاليين".

يسمي لورونت فيروFeraud الحنانشة بالحرار وهي عائلة ( كذا )كانت إلى حوالي 1830 م هي صاحبةالنفوذ الواسع على مدى الحدود التونسية وهذا بمنطقة الحنانشة ومن أبرزالعائلات أولاد خليفة، وأولاد ناصر، أولاد سلطان، أولاد بوعزيز، وأولاد إبراهيم، ومنذ التاريخ المذكور أعلاه حلت محل الحرارعائلة ( الرَّزْقي) على رأس الحنانشة.
وقد اعتبر حاكم عنابة الأسباني ألفار قوميث الخصال في رسالته المؤرخة في 943 ه 1536 /م أن "لقبيلة الحنانشة شيخان يقودان ألًفا وخمسمائة من الرماة: الأول يسمى المسعدي بن ناصر بن أحمد مرداس( أولاد مرداس بن رياح )، رئيس ألف منهم، وخيامهم منصوبة بتبسة بمنأى عن عنابة بمسافة يومين.
والقائد الثاني : هوالشيخ عبد الله بن صولة ( أولاد صولة بن محمد بن مسعود بن سلطان) ويقود خمسمائة.

أما الرّحالةُ الإسپاني Marmol فعدّهُم في بُطونِ العربِ الدّاخلين أفريقيَة في القرن 11م ،وأنّهُم أولاد حنّاش، من بُطونُ عَيّاض، من قبائلِ الأثبِجِ الهلاليّة، الموطّنة بجبل القلعة. وفي منتصف القرن السادس عشرعدهم مارمول من السكان الذين لهم أهمية، وهم يقطنون في أرياف قسنطينة وعنابة وبإمكانهم مع أولاد سيدي يحيى تجهيز خمسين ألف فارس وعد الحنانشة قبيلة عربية عتيدة تقطن نواحي الأوراس وتبسة وسوق أهراس وشم الغرب تونس وكانت ذات نفوذ كبيرعلى قبائل أخرى.

وهو ما ذكره Carette هُوالآخرُ، وذكره كثيرٍ مِمَّن كتب عن الحنانشة وهو الأصح ، وقد أخطأ من ضنَّ أن الحنانشة هم بنو بعْرَة بن حنّاش بن ونّيفن الهواري.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire