Pages

mercredi 11 avril 2012

بعد تقسيم الولاية إلى ثلاث مناطق للاستقطاب


سوق أهراس تحضر  لمشاريع إستثمارية عديدة
الكلام عن الإستثمار الصناعي وحتى الخدماتي في ولاية سوق اهراس يعـد جديدا بالمنطقة رغم ما يقال عن تشبع مناطق النشاط   بالولاية التي يقتصر توظيف الشباب فيها على الجهاز الإداري. ولعـل الوضع يحتاج إلى تطهير الحافظة العـقارية الموجهة للإستثمار لمعرفة مصير مناطق النشاط .توجد في المنطقة الصناعية لسوق أهراس ثلاث مؤسسات عمومية منها واحدة فقط تشتغل  وهي مؤسسة الطلاء بينما مؤسستي النسيج و الورق مغـلقتان. والباقي مؤسسات للقطاع الخاص أبرزها ثلاث وحدات للحليب ومشتقاته إثنتان تعملان وواحدة في طور الإنجاز.


مدير الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة و ترقية الإستثمار بولاية سوق اهراس السيد الساسي بوعزيز يعترف  أن ملف الإستثمار بالولاية لم يأخذ العـناية الكافية إلا في السنتين الأخيرتين حيث تم خلالهما تحديد معـالم حافظة عقارية خاصة بالإستثمار موزعة على مناطق الولاية مرفقة باقتراح نشاطات صناعية تتلاءم وخصوصية كل منطقة والتركيز على النشاطات المتلائمة مع ما تمتاز به الولاية من طابع فلاحي رعـوي.
وعلى هذا الأساس تم وضع معـالم استراتيجية لتنمية الإستثمار بتقسيم الولاية إلى عـدة مناطق . الجهة الشمالية متميزة بتربية الأبقار عبر مناطق المشروحة وعين صنيور و الحنانشة وبالتالي فالإستثمارات الصناعية الملائمة لها تكون خاصة بإنتاج الحليب ومشتقاته و اللحوم الحمراء و كل الإستثمارات التي لها علاقة بهذا الجانب. وحتى تصل الفكرة لمن يهمه هذا التوجه يقول ذات المسؤول أنه ليس من الضروري إنشاء وحدات كبيرة بل يمكن أن تكون وحدات صغيرة و ذات فعـالية معـتبرة للتكفل بإنتاج المنطقة.
المشكل الوحيد نحو هذا التوجه هو عـدم وجود وعاء عقاري عمومي للإستثمار وبالتالي تم اغـتنام فرصة مراجعة المخطط التوجيهي للتهيئة العمرانية للبلديات من أجل إنشاء منطقة نشاط جديدة بمشتة الحمري بلدية الحنانشة لتوفير حافظة عقارية لترقية الإستثمار .  المساحة المقترحة في البداية كانت  سبعـة هكتارات ثم صارت 10 هكتارات.
ريادة في إنتاج الحبوب تفتقر لوحدات تحويل
المنطقة الثانية هي منطقة السهوب وتشمل سدراتة و مداوروش و تاورة وتمتاز بخصوصية إنتاج الحبوب ، وهي رائدة في هذا المجال الشيء الذي أهل  الولاية لاحتلال المرتبة الرابعة وطنيا في إنتاج الحبوب. و بالتالي فهي مؤهلة لاستقبال وحدات تحويل الحبوب ومصانع العـجائن و “البسكويت” وغيرها...
اما منطقة الشريط الحدودي التي تضم بلديات لحدادة و أولاد مومن وسيدي فرج  فيمكن اعتبارها منطقة ثالثة مؤهلة للإستثمار السياحي و التجاري و الصناعة التقليدية ومرافق الترفيه والتسلية باعـتبارها قريبة من تونس بما يفيد في التبادل التجاري مع الجيران إضافة إلى كونها  تتوفر على مناظر طبيعـية رائعـة الجمال .
مشروع مركب يوظف ألف عامل
جنوب الولاية يمثل المنطقة الأقل خصوبة في الأراضي وبالتالي فهي منطقة رعوية في الغالب مثل واد الكبريت و أم العظايم  و بالتالي يلائمها الإستثمار الصناعي ولهذا تقرر توطين الصناعة الثقيلة بها والبداية بإنجاز مشروع كبير لتحويل الفوسفات تقوم به الشركتان الجزائريتان فرفوس و سوناطراك بالشراكة مع شركة باكستانية و ينتظر أن يكون لهذا المركب إضافة مهمة للإقتصاد الوطني ككل و الإقتصاد المحلي كذلك خاصة و أنه سيوفر ألف منصب شغـل مباشر و حوالي 5 آلاف منصب في مجال المناولة وسينتج هذا المصنع مادتي حامضي الفوسفور والسلفيريك.
وذكر نفس المسؤول أن إجراءات إنشاء هذا المركب متواصلة فقد حصل ملفه على موافقة اللجنة الولائية للمساعـدة على تحديد الموقع وترقية الإستثمار وضبط العـقار. 
وباعتباره مشروعا وطنيا يجب أن يبت فيه المجلس الوطني للإستثمار للمرور إلى مرحلة الإنجاز وهذا بعـدما تقدمه الوزارة الوصية للمجلس المذكور.
معـطيات الإستثمار متوفرة
أكد السيد بوعزيز أن كل المعـلومات التي يمكن أن يحتاجها أويطلبها المستثمرون المحتملون صارت متوفرة لديهم بفضل بنك المعـلومات الذي تم وضعـه. 
وهكذا بإمكان الراغبين في الإستثمار بالولاية أن يطلعـوا على الحافظة العـقارية المتوفرة عبر كل الولاية. كما بامكانهم أن يجدوا كذلك مقترحات مفصلة حول المشاريع المتماشية مع خصوصية كل منطقة بما فيها المناطق الجبلية التي تتيح إمكانية التخصص في إستغـلال الغـابة والخشب و الفلين وتنمية تربية النحل وإنشاء مشاتل لمختلف أصناف الأشجار الغـابية و المثمرة، وحتى استغلال نباتات الأحراش في صناعة العطور والمواد الصيدلانية مثل الإكليل وغيره. وتتيح المياه المعـدنية إنشاء وحدات لتسويق هذه المياه وفي هذا المجال يوجد مستثمر يريد إنشاء وحدة من هذا النوع ببلدية أولاد إدريس الغـنية بمنابع المياه المعدنية.
ولاية سوق أهراس تتميز بمادة أولية سياحية هامة كالمواقع الأثرية مثل خميسة و مادور وتنوعات جمال الطبيعة الجبلية . وتسمح مناطق التوسع السياحي باستثمارات في مجالات الفندقة ومحطات التسلية و بيوت الشباب والتخييم . 
اقتراح مناطق نشاط جديدة
توجد بولاية سوق اهراس 10 مناطق نشاط يقول مدير الصناعة أن معـظمها مشبعـة ولهذا اقترحت المديرية مناطق أخرى لتوسيع المناطق الموجودة بكل من مداوروش ، تاورة، مشروحة، لحدادة، أم لعظايم. إضافة إلى إنشاء مناطق نشاط جديدة في كل من مداوروش ، واد كبريت، الرقوبة، خميسة، سدراتة، عين زانة، الدريعـة.
من جانب آخر وفي إطار استرجاع أملاك الدولة خاصة الأصول العقارية المتبقية و الفائضة للمؤسسات الإقتصادية التي يوجد منها عبر الولاية أكثر من 13 ألف متر مربع متبقية و 15 ألف متر مربع فائضة  كلها ستضاف للحافظة العقارية الموجهة للإستثمار. 
ويذكر نفس المسؤول أن كل الإقتراحات المذكورة قدمت للوزارة إضافة إلى إقتراح تهيئة تلك المناطق لأن نسبة التهيئة بها لا تزيد عن 10 بالمائة. في نفس السياق ذكر منطقة النشاط بسدراتة التي حصلت على التمويل الكافي لتهيئتها وهذه المنطقة في الوقت الراهن فارغة.
وأشار المتحدث إلى أن اقتراح منطقة صناعية جديدة بمداوروش على مساحة تتراوح ما بين 200  إلى 300 هكتار الهدف منه هو تعـويض منطقة عاصمة الولاية المشبعة.
لجنة "الكالبي" وافقت على 14 مشروعا
نفس المصدر يضيف  أن لجنة “كالبي راف” درست 37 ملفا ووافقت على 14 مشروعا منها مشاريع هامة كحديقة للتسلية ، وفندق كبير و4 عيادات صحية وكل تلك المشاريع بعاصمة الولاية إضافة إلى مشاريع أخرى لتحويل الخشب وصناعة البلاستيك وإنجاز غرف تبريد لتخزين المنتوجات الفلاحية ومشاريع مصانع أخرى لإنتاج الأعلاف.
يذكر أن أصحاب هذه المشاريع سيقومون بإجراءات أخرى إدارية بعـد موافقة اللجنة الولائية قبل أن يصلوا إلى تحديد سعـر الإيجار للحصول على حق الإمتياز لمدة 33 سنة قابلة للتجديد مرتين. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire