Pages

lundi 23 avril 2012

حوالي 4 مليار دج لتطوير الغابات والتنمية الريفية بولاية سوق أهراس



تم بولاية سوق أهراس تخصيص غلاف مالي بقيمة 84 ر3 مليار دج لتطوير الغابات والنهوض بالتنمية الريفية حسب ما علم اليوم الأحد من المكلف بالإعلام بمحافظة الغابات.
ويتوزع هذا المبلغ “الهام” المندرج برسم الخماسي 2010-2014 على صندوق التنمية الريفية واستصلاح الأراضي عن طريق الامتياز وصندوق مكافحة التصحر وتنمية السهوب وصندوق دعم المربين وصغار الفلاحين فضلا عن البرنامج القطاعي . وسيسمح هذا الغلاف المالي بتشجير 5.200 هكتار وبفتح وتهيئة مسالك على طول 960 كلم وعمليات أخرى لصيانة الشجيرات التي تم غرسها على حوالي 5 آلاف هكتار.
وأولى البرنامج أهمية خاصة لمجال التنمية الريفية المندمجة حيث من المرتقب غراسة أشجار مثمرة على 3 آلاف هكتار أغلبها أشجار زيتون وتربية النحل لفائدة 2.300 مستفيد إلى جانب حشد الموارد المائية على غرار التنقيب عن المياه والآبار وتهيئة منابع مائية فضلا عن التحسين العقاري والمتمثل في الحرث العميق ل567 هكتارا.
ولم يغفل ذات البرنامج العناية بتطوير زراعة الخضروات تحت البيوت البلاستيكية  حيث برمج 67 بيتا بلاستيكيا تم منها إنجاز 20 بيتا خلال 2011 وذلك لتشجيع الفلاحين على التوجه لاستعمال هذه التقنية خاصة في ظل وفرة مياه السقي على غرار واد مجردة.
ومن بين الأهداف الأخرى لهذا البرنامج حسب ذات المصدر “حماية الغابات من مختلف أشكال التدهور وفك العزلة عن سكان المناطق الجبلية وتحسين المستوى المعيشي للسكان بالأرياف وتثبيتهم في مناطقهم الأصلية” فضلا عن “استحداث عديد مناصب الشغل الدائمة والموسمية”.
وذكر المصدر أنه تم برسم الخماسي المنقضي تشجير 7 آلاف هكتار (تشجير وإعادة تشجير) وفتح تهيئة المسالك على طول 515 كلم إلى جانب القيام بأشغال حراجية على غرار زبر الأشجار وصيانتها وتهيئة خنادق ضد النيران على مساحة 370 هكتارا.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire